اساسيات تسويق مشروع ريادة الاعمال

إيجاد فكرة مشروع ناجح عمل صعب ، لكنه ليس مستحيلا , وتنفيذ الفكرة يتطلب بعض الوقت والجهد، لكن في النهاية جميع المشاكل متوقعة حتي تخرج الفكرة في شكل منتج , فين حين يظل التحدي الاكبر لرائد الاعمال هو تسويق المنتج وبيعه.


يعتقد بعض رواد الاعمال, أنه بمجرد إطلاق مشروعهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى سينهال عليهم العملاء , وسيصبح المشروع حديث المدينة إلا أنه من أكثر الاخطاء الشائعة التي يقع بها رواد الاعمال خاصة بالمشروع الاول.


لذلك يجب أن يدرس رائد الاعمال عدة عوامل ومعايير لكيفية تسويق المنتج والبحث جيدآ عن المستفيدين من منتجه وخدماته .


وإذا اتبع رائد الاعمال أساسيات التسويق الصحيحة، والظهور الصحيح أمام الجمهور، فإن مشروعك لديه فرصة قوية لمواجهة الصعاب التي ستظهر له .


من أهم هذه الاساسيات :-


القيمة المضافة: أول ما يجب التركيز عليه هو المنتج نفسه ، فالمستخدم يركز في المقام الاول علي الفوائد التي سيجنيها من المنتج او الخدمة المقدمة له , لذلك يجب التركيز بشكل اساسي في الخطة التسويقية علي الفائدة الرئيسية التي يحققها المنتج للعميل .


الشريحة المستهدفة: العديد من رواد الاعمال عند سؤالهم عن الشريحة المستهدفة من منتجهم , يقولون الجميع, ويعتبر هذا خطأ يقع به رائد الاعمال , فمهما كان المنتج او الخدمة فهو يستهدف شريحة معينة , ويجب تحديد الشريحة التي يستهدفها المنتج او الخدمه,إلى أصغر شريحة ممكنة ، ثم التوسع فيما بعد لاحقا لمستويات أوسع .


التسويق قبل بناء المنتج: ان كان المشروع عبر الانترنت فلا يحتاج إلي إنتاج منتج اولا , ثم التسويق له, فيمكن تحديد العناصر الاساسية للمنتج او الخدمة , ثم إنشاء صفحة الانترنت, وتقديم من خلاله معلومات اساسية عن الخدمة او المنتج ، مثل بعض صور الواجهة لو توافرت.


العلاقات مع العملاء :لما كان رائد الاعمال قريبآ من عملائه وعلي تواصل دائم معهم كلما نشأت علاقات حميمة بينهم وتدفع هذه العلاقة إقبال كبير من المستخدمين , فانشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاتعني نشر اخبار المنتج او الخدمة فقط بل يجب استخدامها ايضآ كمنصة اجتماعية مع عملائه والتواصل الدائم معهم.